الاستيراد و التصدير من تركيا

تقدم شركة الأنوار العالمية لزبائنها الكرام خدمة الاستيراد من تركيا بدون المجيء إليها و ذلك عن طريق إرسال معلومات أو نماذج أو كتالوجات عن نوع البضاعة التي سيتم تصديرها إلى خارج تركيا أياً كانت البلد

حيث توفر شركة الأنوار طاقماً خاصاً بها لخدمة زبائنها عن طريق مصانعها الخاصة أو المصانع والشركات في تركيا حيث يقومون بالبحث و التحري عن البضاعة المطلوبة و اختيار أفضل الجودة و الأسعار  في السوق التركية و إرسال المعلومات الكافية إلى زبونها و بعدها يتم الشحن إلى الميناء التركي عبر حاويات ليتم تصديرها إلى الخارج حيث تقوم شركة الشحن بتوصيل الحاوية إلى مستودع الزبون في بلده بعد تخليصها من الجمرك .

من تركيا

مقدمة عن الاستيراد والتصدير والتخليص الجمركي في تركيا :

أصبحت الأنظمة والقوانين الجمركية للاستيراد والتصدير في يومنا هذا في أغلب دول العالم أنظمة موحدة و متشابهة .

فعملية التخليص الجمركي تعتبر عملية مستنديه في الدرجة الأولى في الاستيراد أو التصدير فالمستندات المطلوبة  تتشابه كثيراً في التخليص الجمركي للصادرات والواردات.

الأوراق المطلوبة لتصدير أي شحنة في تركيا :

  1. الفاتورة التجارية
  2. شهادة المنشأ
  3. لوائح التعبئة
  4. بوليصة الشحن
  5. شهادات التبخير للمنتجات الخشبية
  6. شهادات الصحية للمنتجات الغذائية
  7. شهادات الجودة تطلب في بعض الدول

    الأوراق المطلوبة لاستيراد أي شحنة :

  • سجل تجاري أو صناعي
  • البطاقة الضريبية
  • البطاقة الاستيرادية (إجازة الاستيراد)
  • وثيقة دفع من قبل البنك (وثيقة تثبت تحويل قيمة الفاتورة خارج قطر المستورد)
  • تفويض عام للمخلص الجمركي مصدق من غرفة التجارة أو الصناعة .

لمحة مختصرة عن طريقة التخليص الجمركي في تركيا :

وصول الباخرة وعلى متنها الحاوية المراد تخليصها تبدأ الباخرة بإفراغ حمولتها من الحاوية على أرض المرفأ.

يقوم المخلص الجمركي بسحب إذن الاستلام للحاوية من الشركة الملاحية الناقلة بناء على بواصل الشحن المقدمة من قبله.

يقوم المخلص الجمركي بتقديم الفاتورة التجارية ولوائح التعبئة وشهادة المنشأ للحاوية للجمارك لكي تتم معرفة الرسوم الجمركية للبضاعة.

بعد أن تقدم الفواتير للجمارك يتم إرسال كشاف من قبل الجمرك ليكشف على البضاعة إذا كانت مطابقة للأوراق المقدمة من قبل المخلص.

بعد عملية الكشف الجمركي والتأكد من مطابقتها للفواتير يتم إقرار قيمة الرسوم الجمركية .

هناك بضائع معينة مثل البضائع الغذائية قد يطلب الكشاف إرسال عينة منها لجهات مختصة لتحليلها والموافقة عليها والتأكد من مطابقتها للمواصفات المحددة في هذه الدولة.

بعد معرفة الرسوم الجمركية المترتبة على البضاعة يتم دفعها من قبل المخلص بعد عملية دفع الرسوم يقوم المخلص باستلام إذن الإفراج عن الحاوية .

بعد الحصول على إذن الأفراج يقوم المخلص بتفريغ الحاوية من البضاعة داخل المرفأ او تحميل الحاوية وإرسالها على ظهر شاحنة للمشتري ليتولى المشتري عملية تفريغها في مستودعه مباشرة وتستغرق عملية التخليص الجمركي حوالي 5 إلى 7 أيام عمل مستمرة إذا كانت عملية التخليص خالية من أية مشاكل او أية عقبات.

وهكذا تتم عملية التخليص الجمركي للبضاعة…

الاستيراد من تركيا وكيفية بدء مشروع مربح :

سنعرض لكم بعضاً من طرق التجارة في تركيا وطرق الاستيراد وعرض معلومات عن أفضل البضائع المربحة للاستيراد من تركيا مع توضيح كيفية الوصول لأفضل شركات الاستيراد الموثوق فيها والآمنة ومصانع تركية مستوفية الشروط ذات منتج جيد مع توضيح متطلبات التعامل مع هذه الشركات وكيفية الحصول على بضائع موثوق منها وذات جودة ومطابقة لمعايير الجودة ونجيبُ عما تفكر فيه مثل هل الاستيراد من تركيا مربح أم لا وكيفية الاستيراد دون السفر والتجارة الخارجية مع تركيا .

معلومات و نصائح للاستيراد من تركيا :

لا تعتقد أن الاساس الأول في عملية الاستيراد بشكل عام و إستيراد بضائع من تركيا بشكل خاص هو رأس المال فأحياناً ينفق البعض الكثير من الأموال في عمليات الاستيراد ليأتوا بالفشل و يفقدوا ما وضعوه في مشروع الاستيراد لكن أعلم جيداً أن جمع المعلومات و الخبرة و التدقيق و السؤال مرة و عشر مرات و ايضاً و طلب المساعدة من أكثر من جهة سنشرحها بالتفصيل حيث توفر عليك نفقات كثيرة أي استيراد من تركيا بأقل نفقات ممكنة

يجب عليك مراعاة جودة المنتج الذى ستستورده حتى تضمن بيعه في الأسواق وكيفية مراقبة معايير الجودة لشركات الاستيراد .

إذا كنت لا تملك الخبرة الكافية في فحص بضاعتك المستوردة و تفتيشها فيمكنك الاستعانة ببعض من شركات الفحص و تفتيش البضائع المستوردة التي تفحص مدى مراعاة و تلاعب الشركات و المصانع في معايير الجودة و من أمثلة هذه الشركات شركة SGS المتخصصة في ذلك .

يمكنك البدء باستيراد كميات قليلة من البضائع حتى تعرف السوق أكثر و تبيعها أسرع مما يعطيك سيولة مالية تستطيع التصرف بها .

من الأشياء المهمة جداً التي يغفلها البعض هي عدم ذكر بلد المنشأ أو مصدر المنشأ الأمر الذى يؤدى لرفض بضاعتك في الجمارك و تحميلك غرامة مالية فأنتبه لهذا الأمر جيداً فإذا كانت البضاعة من تركيا مثلاً لابد من وجود عبارة صنع في تركيا لتفادي أي عقوبات .

الاستيراد من تركيا بالسفر إليها :

إذا كنت تريد أن تسافر بنفسك الى تركيا لتفحص بضاعتك وتعاينها هناك فيلزمك أن توفر كل الأوراق والمستندات المطلوبة حيث توفر لك شركة تبسُّم الإقامة في تركيا والاستعانة بذوي الخبرة في التعاملات التجارية والأسواق وزيارة المصانع والشركات المختلفة وما هو أفضل مصنع يمكن أن تتعامل معه وموثوق فيه وماهي أماكن الإقامة في تركيا خلال فترة الاستيراد والعمل .

أفضل البضائع المربحة في تركيا وبعض الأمثلة :

  1. الملابس التركية عليها طلب كبير في الشراء و خصوصاً ملابس النساء و الملابس الحريمي الداخلية بالاضافة إلى العبايات التركي فهي لوحدها مشروع استيراد ناجح لما تتمتع به من تطريزات و دقة و فن.
  2. الادوات المنزلية و الاجهزة مثل طقم الصواني التركي الصاج فاعليه طلب في السوق التجاري و تشتريها الأسر و العرائس لما تتمتع به من الوان و تصميمات رائعة و جودة بالمقارنة بالأخرى محلية الصنع.
  3. المفروشات التركية المستوردة فهي أكثر بضاعة تركية مستوردة مطلوبة في السوق التجاري مثل طقم السراير و المفارش سرير المطرزة و اللحف و الأهم من هذا مفارش السفرة التركي التي أصبحت من أكثر البضائع التركية التي اشتهرت في سوق المستورد لما تتمتع به من تطريز رائع و مشغولات مذهبة و مطرزة بطريقة بارعة و جودة الأقمشة المستخدمة و الألوان
  4. الغذائيات والمواد الغذائية من لحوم وأجبان وألبان ومعلبات .

أمثلة على بعض السلع التي تصدرها تركيا إلى الخارج :

  • في مجال المعادن :

    النحاس , الحديد , الزئبق , المنغنيز

  • في مجال الزراعة :

    القطن , الدخان , التين , العنب , الزيتزن , القمح , الشعير , الطماطم , التفاح

  • في مجال الصناعة :

    الصناعات النسيجية , الزيوت الحيوانية و النباتية , المواد البلاستيكية , المنتجات الطحينية , منتجات الأخشاب الخامة , أدوات المنزل بأنواعها , السكر , الإسمنت , الإطارات

≠استيراد الملابس من تركيا≠التجارة في تركيا≠الاستثمار في تركيا≠المفروشات في تركيا≠فرص عمل في تركيا≠

اترك تعليقاً